مترجم: تطبيقات وألعاب للهواتف الذكية تساعدك على إلهاء طفلك عند الحاجة
بتوقيت بيروت -

- Advertisement -

لا يحبّذ الأهل غالبًا إعطاء أطفالهم الصغار الهواتف الذكية ليتسلّوا بها أو يمضوا بعض الوقت في حالة هدوءٍ وانشغال، لكن حين تحاول التركيز على عملٍ ما بين يديك أو المشاركة في حديث العشاء مع ضيوفك أو أنك ببساطة مرهق جدًا لاستعمالِ حيلةً جديدة لإلهاء صغارك؛ تجد نفسك تسلّمهم هاتفك مستسلمًا لهذا الخيار.

هنا تكمن الأهمية القصوى لتحقيق التوازن، في الوقت أولًا: أن يُمضي الأطفال وقتًا محدودًا ومقننًا على الشاشات وألا يكون ذلك بديلًا عن اللعب والتعلم التفاعلي الحياتي أبدًا. وثانيًا أن يكون المحتوى الذي يتعرّضون له مناسبًا لطفولتِهم وملائمًا لمرحلتهم العمريّة.

نستعرض اليوم قائمة التطبيقات المنتقاة من موقع «ماشابل» التقني، تتوفر هذه التطبيقات لكلّ من «أندرويد» و«آيفون» وصُمّمت خصيصًا لجذب الأطفال الصغار وتعليمهم. تابعوا معنا.

ألعاب 1- PBS KIDS Games

تقدّم مجموعة «PBS KIDS» أكثر من 90 لعبةً مجانية، تتضمن برامج الأطفال المفضلة من قبيل «شارع سمسم» و«فريق الغرائب» و«قطار الديناصورات» وغيرها الكثير من رسوم الكارتون المشهورة والبرامج المحببة.  صُممت الألعاب جميعها لتشجع الإبداع عند الطفل وتدعم مستوياتهم في العلوم والرياضيات، كما أنها خالية من الإعلانات ولا تتضمن عمليات شراء داخل التطبيق، بل إنه يعمل حتى حينما تكون شبكة الـ«واي فاي» غير منتظمة.

التطبيق مجاني، أعمار 2-8، متوفر للآيفون والأندرويد.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’37dwo9wFSyJZZZgtZZ–Yw’,sig:’-l6ozYOoFSpBw_6EOKL6gyKJAarIAKd2VIH5hqX7VlA=’,w:’594px’,h:’395px’,items:’92916737′,caption: true ,tld:’com’,is360: false })});

وحش الكعك (كعكي) وزوي من كارتون الأطفال «شارع سمسم»

2- Little Stars – Toddler Games

يقدم هذا التطبيق المشهور ألعابًا مصغرة تحوي جميعها بعدًا تعليميًا. تشمل الألعاب أمورًا من قبيل عدّ الأصابع، وتعلّم الأرقام، وتحديد الأشكال والألوان والبطاقات التعليمية لحيوانات المزرعة. يمكن أن يتخصّص التطبيق حسب الطلب، وبالتالي تقديم المواضيع بشكل مستمرّ. يوجد أيضًا خيار تسجيل تعليقاتٍ بصوتك، كما سيستمتع صغارك بربحِ الملصقات ورؤية «صاروخ الإنجاز» الخاص بهم يطير إلى الفضاء البعيد.

مجاني، الأعمار 2 فما فوق، متوفر للآيفون.

التعليم المسلّي 3- ABC Kids – Tracing & Phonics

سيكون ملفتًا لك أن صانّعي هذا التطبيق هم آباء يساعدون الأطفال بتعلّم اللغة الإنجليزية. التطبيق خالٍ من الإعلانات ومصمّم خصيصًا للأطفال الصغار، أي يستطيع الطفل استخدامه بمفردِه دون الحاجة للضغط على خيارات القائمة المربكة لهم والتي ربما تخرجهم من اللعبة. يعتمد التطبيق على مبدأ تعليم الحروف الإنجليزية كتابةً ولفظًا، ويكسب طفلك الملصقات والألعاب كلما تقدّموا أكثر ضمن عملية التعلم.

مجّاني، أعمار 2 فما فوق، متوفر آيفون وأندرويد.

4- Starfall

يعتبر هذا التطبيق الرفيق لمقدمي مناهج الأطفال لمرحلتي الروضة وما قبل الروضة. يتوافر المحتوى المجاني للجميع، لكن يمكن للأعضاء الوصول إلى كامل مجموعة الأنشطة التعليمية. يهدف التطبيق إلى تعليم الأطفال القراءة والرياضيات والمزيد، لكن هنالك أيضًا مواضيع متعلقة بالفن والشعر والموسيقى والكتب والأغاني وحتى الهندسة البسيطة. إذا كان طفلك شغوفًا بالمعرفة فإن هذا التطبيق مثاليٌ بكل تأكيد.

مجاني، أعمار ثماني سنوات وأقل، آيفون وأندرويد

مشاهدة الفيديوهات 5- PBS KIDS Video

يتفهّم موقع «ماشابل» اضطرار الآباء أحيانًا إلى تهدئة أطفالهم أو إلهائهم بالسماح لهم بمتابعة الفيديوهات، لكنك بالتأكيد تريد تجربة مشاهدةٍ آمنة وملائمة للأطفال من جميع الأعمار. وهو ما يمكن أن يقدمه هذا التطبيق الحائز على جوائز متعددة، كل ما تحتاجه هو الوصول إلى شبكة الإنترنت ومن ثم يتاح لطفلك مشاهدة برامجه المفضلة والتطلّع لحلقاتٍ جديدة كاملة كل يوم جمعة.

مجاني، أعمار ثماني سنوات وما تحت، آيفون وأندرويد.

6- Hopster

يمنحك هذا التطبيق تجربةً مجانيةً لخدمة تلفاز هوبستر. يقول مصّنعوه أنهم يجعلون وقت مشاهدة الشاشة أذكى، إذ يوفّر عروضًا وكتبًا وألعابًا مناسبة للأطفال وهو خالٍ من الإعلانات مع واجهةٍ سهلة الاستخدام لجميع الأعمار. تتضمن البرنامج التلفزيونية وأفلام الكارتون المختارة فيه أشياء من قبيل «شارع سمسم» و«موشي مونسترز» و«سام رجل الإطفاء» ويمكن تحميلها لتكون متوافرة دون اتصال أيضًا. حينما ينتهي طفلك من متابعة الفيديوهات يمكن لـ« Games Balloon» أن يوفّر له طرقًا ممتعة لتعلم الأرقام ومعرفة القراءة والكتابة وتحسين المهارات الحركية والذاكرة.

مجاني، أعمار خمس سنوات وما تحت، آيفون وأندرويد.

اقرأ أيضا:

لا تقلق على أطفالك.. 4 تطبيقات مجانية لتتبع تحركاتهم عند غيابهم عنك

ألعاب التخيّل 7- Lego Duplo Train

تتوافر الكثير من تطبيقات الليغو عبر الإنترنت، لكن يسلّط الموقع الضوء على هذا التطبيق تحديدًا لسببٍ بسيط: هل يوجد طفل لا تفتنه القطارات؟ استغلّ هذا الأمر لصالحك بخيارِ لعب الأدوار والذي سيحوّل طفلك بشكلٍ سحريّ إلى سائق قطار؛ والذي سيبني القطار ويحمله ببضائع الشحن ويساعد الركاب على الدخول ومن ثم يقود القطار مع مساراتِه متعاملًا مع العقبات والمعابر.

مجاني، أعمار 18 شهرًا وما فوق، آيفون وأندرويد

تطبيقات

المصدر: جتي ايمدج

8-  Tiny Tiger and Friends

يزدهي هذا التطبيق بمظهرٍ مبهجٍ وملهمِ لخيالِ لطفلك بفضلِ الرسومات اللطيفة العائدة لفنّان مختص بكتب الأطفال. يوجد ثلاث شخصيات رئيسية جميلة –النمر وفرس النهر والقرد- يحتاج كلّ منهم للمساعدة في ارتداء ثيابه، بمجرد أن يبتكر لهم طفلك الزيّ الملون المناسب يستطيعون التقاط الصور واللعب مع الحيوانات. لا يوجد إعلانات ولا عمليات شراء داخل التطبيق، وواجهته بسيطة جدًا وممتعة تجعل تجربته مريحة ومحببة للجميع.

مجاني، أعمار من عامين حتى خمسة، آيفون

تطبيقات

تطبيقات لتهدئة الأطفال 9- Breathe, Think, Do With Sesame

هذا التطبيق جزءٌ من «أطفال صغار، تحديات كبار»، وهي مبادرة من «شارع سمسم» تحاول مساعدة الأطفال على إدارة المواقف الصعبة والتحديات من خلال بناء المرونة والقدرة لديهم. سيساعد الأطفال الوحش ليهدأ، يمكنهم مثلًا أن يضغطوا على الأزرار أو يتنفسوا مع الوحش أو يفرقعوا الفقاقيع سوية وخيارات أخرى كثيرة ليواجهوا التحديات اليومية التفاعلية معًا.

مجاني، أعمار خمس سنوات وما تحت، آيفون وأندرويد.

تطبيقات

دع طفلك يلعب مع الوحش ويهدأ معه، المصدر: يوتيوب

10- Toddler Animal Pop

تستخدم هذه اللعبة الفقاعات أيضًا حيلةً للتخلّص من التوتر، لكن مع لمسةٍ إضافية تتمثل بأن الفقاعات على شكل حيوانات. هنالك ما يزيد عن 30 حيوانًا مختلفًا (مع الشراء داخل التطبيق بسعر 1.99 دولار) وأيضًا أشكال أخرى مثل النجوم والفواكه. صُممت الألعاب للأطفال من أعمار 18 شهرًا وما فوق، وهي خالية من الإعلانات وممتعة بالإضافة إلى كونِها تطوّر وتحسّن من التنسيق ما بين العين واليد لدى أطفالك.

مجاني، أعمار 18 شهرًا فما فوق، آيفون وأندرويد.

ما الذي تكشفه رسومات طفلك عن مشاعره وشخصيته؟

وقت القصص 11- FarFaria Stories

« FarFaria» خدمة اشتراك بالأساس، لكن الأشخاص الرائعين وراء التطبيق يوفّرون الوصول إلى كتابٍ واحد مجانيّ يوميًا من مكتبتهم التي تضمّ أكثر من 900 كتابٍ مخصص للأطفال. تتنوع الكتب من كلاسيكيات القصص الخيالية إلى العناوين الجديدة والمثيرة، وإذا ما كان لديك في البيت طِفلٌ نهمٌ للقراءة والقصص فهذا التطبيق هو ما تحتاجه بلا ريب. تصميم التطبيق مُعتنى به للغاية ويوفّر ميزات مهمة من قبيل إبراز الكلمات بالتزامن مع القراءة لمساعدةِ القراء اليافعين.

مجاني، أعمار من سنة حتى تسع سنوات، آيفون وأندرويد.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’-lWFPqBcQ2lRytz2cxV9sg’,sig:’9qFF1dKf9n-UGl7UvpuUsVRKEcdf2x1JY1zBhlIaEfM=’,w:’594px’,h:’396px’,items:’145328694′,caption: true ,tld:’com’,is360: false })});

12- Speakaboos – Kids Reading App

يقّدم هذا التطبيق أكثر من 200 قصة وأغنية تفاعلية مصممة بشكلٍ مسلٍّ للغاية وجاذب للأطفال ليختاروا القراءة عبر اللعب. كما يمكن للأطفال استخدام هذا التطبيق لوحدهم من سنّ الثانية فما فوق. يُتاح لهم اكتشاف الأغاني والترنيمات والحكايات الخيالية الكلاسيكية الحلوة فضلًا عن محتوى «Speakaboos» الحصري.

مجاني، من أعمار عامين حتى ستة أعوام، آيفون.

لا تحكي لهم قصة بل اقرأها معهم.. 5 طرق مثبتة علميًا لتحسين ذكاء أطفالك

The post مترجم: تطبيقات وألعاب للهواتف الذكية تساعدك على إلهاء طفلك عند الحاجة appeared first on ساسة بوست.

المقال كاملا من المصدر اضغط هنا

فريق العمل

- Advertisement -



إقرأ المزيد