الزيتونة الذهبية إحدى عشرة جائزة في ختام الدورة الثالثة لمهرجان القدس السينمائي الدولي
وكالة قدس نت للأنباء -

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

اختتمت الدورة الثالثة لمهرجان القدس السينمائي الدولي يوم الخميس 6 ديسمبر 2018 في قاعة السينما بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وقد أعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام الفائزة في المهرجان.

وذكر الدكتور عزالدين شلح رئيس المهرجان أن هذه الدورة تقام تحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية سرب للثقافة والفنون المجتمعية، وأن المهرجان كرم نخبة من السينمائيين اللذين خدموا السينما العربية، وهم كل من المخرج اللبناني الراحل جان شمعون، والفنان الفلسطيني حسام أبو عيشة، ومدير التصوير المصري الدكتور رمسيس مرزوق، والمنتج السينمائي العُماني قاسم السليمي، وقد وجه في الختام المخرج السوري محمد ملص رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية فيديو مصور موجه للجمهور الفلسطيني، كما وجه المخرج رشيد مشهراوي كلمة للجمهور الفلسطيني، وكانت جوائز المهرجان على النحو التالي:

أولا: قسم أفلام الهواة: يمنح مهرجان القدس السينمائي الدولي جائزة الزيتونة الذهبية لفيلم الهواة اربعة للمخرجة الفلسطينية أمنة أبو عرة.
ثانيا: الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة:
1-  جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي قصير للفيلم المغربي شفشاون للمخرجة دنيا نيوف.
2 - تنويه للجنة التحكيم للفيلم الوثائقي القصير الاجنبي للمخرجة نتالي جعبة
3- جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي طويل للفيلم السوري بيت النهرين للمخرجة مايا منير.
4 -  تنويه للجنة التحكيم للفيلم الوثائقي بوركيناب باونتي للمخرجة يارا لي
5 -  تنويه ثاني للجنة التحكيم للفيلم الوثائقي نائلة والانتفاضة للمخرجة جوليا باشا.
ثالثا: جائزة الزيتونة الذهبية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة: إن لجنة التحكيم للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة قررت بعد مشاهدة الأفلام التي تم اختيارها للمسابقة الرسمية لمهرجان القدس السينمائي الدولي في دورته الثالثة ما بين 29 نوفمبر و6 ديسمبر 2018 بالإجماع منح جوائز المسابقتين للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة على النحو التالي:
1-جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل إنتاج وتمنح لــ " ريد ستار"  المنتج لفيلم " نوارة " إخراج هالة خليل – مصر .
وذلك للشجاعة في تحقيق فيلم يعبر عن الواقع الراهن بصدق ويطرح قضية " الربيع العربي " واثره على المجتمع بكل اطيافه بلغة سينمائية راقية.
2-جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل تصوير، وتمنح لمدير التصوير حاتم ناشي في فيلم " امواج متلاطمة " إخراج الحبيب المستيري – تونس.
وذلك للمعالجة البصرية الناجحة لفيلم تاريخي يروي مجابهة الاحتلال الفرنسي والربط بين الصورة الوثائقية والصورة الروائية.
3-الزيتونة الذهبية لأفضل تمثيل وتمنح للممثل الكبير محمد بكري عن دوره في فيلم " واجب " إخراج آن ماري جاسر – فلسطين، والذي يروي بجرأة الكثير من القضايا المهمة في مجتمع الداخل الفلسطيني ويرسم الشخصية الفلسطينية بواقعية ثرة وغنية والتألق المعتاد في أداء ممثليه.
4-الزيتونة الذهبية للجنة التحكيم الخاصة وتمنح لفيلم " الرحلة " إخراج محمد الدراجي – العراق.                                                              وذلك للقدرة التعبيرية عن الواقع الراهن في العراق، والغنى والعمق في التعبير عن شخصيات متعددة ومتنوعة في المجتمع، والخيار المناهض للإرهاب الذي يحمله الفيلم.
5- الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير وتمنح لفيلم " العصفور " للمخرج نصري حجاج – فـلسطين، وذلك لاستلهامه فكرة شائعة والتعامل معها بمنظور سينمائي لصياغة رؤية سينمائية للواقع بجمالية مؤثرة.
6 – الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل وتمنح لفيلم " 3000 " ليلة للمخرجة مي المصري – فلسطين، وذلك للانطلاق من قصة واقعية، وصياغة واحدة من مآثر النساء الفلسطينيات في نضالهم الوطني ضد الاحتلال الإسرائيلي والعذاب الذي يعيشونه داخل السجون الإسرائيلية والتعبير عن ذلك ضائقة إنسانية وبلغة سينمائية اخاذة ومؤثرة.



إقرأ المزيد