بلومبرغ: تركيا استغلت السعودية لبيع سندات بملياري دولار
الخليج الجديد -

بلومبرغ: تركيا استغلت السعودية لبيع سندات بملياري دولار

ربطت وكالة "بلومبرغ"، الجمعة، بين طرح كل من الرياض وأنقرة سندات سيادية دولية الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن ظروفا ساهمت في زيادة الطلب على السندات التركية.

وقالت الوكالة الاقتصادية إن أنقرة استثمرت بحنكة الإقبال المتزايد من قبل المستثمرين الأجانب على السندات التي طرحتها الرياض، معتبرة أن المستثمرين ربما أخطأوا في تقييم المخاطر الاقتصادية لسندات تركيا، التي واجهت مشاكل اقتصادية حادة في 2018.

وأوضحت أن السعودية أعطت أولوية لتسعير السندات الجديدة بدلا من الاهتمام بجمع مبلغ كبير؛ ما أفسح المجال لتركيا لتقدم نفسها إلى صناديق الاستثمار التي كانت عيونها على الشرق الأوسط.

ولفتت "بلومبرغ" إلى أن التوقيت الذي اختارته أنقرة كان مناسبا جدا؛ إذ نجحت ببيع سندات من دون أي حملة ترويجية ودون إعلان مسبق، وباعت سندات بملياري دولار تستحق في 2026 وبسعر فائدة سنوي قدره 7.625%.

وأنهت وزارة المالية السعودية بنجاح تسعير الطرح الرابع للسندات الدولية، الخميس، بإجمالي 7.5 مليارات دولار (28.12 مليار ريال) مقسمة على شريحتين؛ أولاهما بقيمة 4 مليارات دولار (15 مليار ريال) لسندات مدتها 10 سنوات استحقاق العام 2029، والثانية بقيمة 3.5 مليارات دولار (13.12 مليار ريال) لسندات  مدتها 31 سنة استحقاق العام 2050.

وأوضحت وزارة المالية السعودية أن هذا الطرح شهد إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين الدوليين؛ حيث وصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب حوالي 27.5 مليار دولار (103.12 مليارات ريال).



إقرأ المزيد