السعودية تحول 34 مليون ريال رسوم جمركية لدول الخليج 2018
الخليج الجديد -

السعودية تحول 34 مليون ريال رسوم جمركية لدول الخليج 2018

حولت السعودية إلى دول مجلس التعاون الخليجي رسوما جمركية على السلع والبضائع الواردة خلال 2018، بلغت نحو 34 مليون ريال.

وتوزعت تلك المبالغ بواقع نحو 13.98 مليون ريال إلى الإمارات، بينما كانت قيمة الرسوم الجمركية على السلع والبضائع المحولة للكويت بلغت نحو 12.79 مليون ريال، في حين جاءت ثالثا البحرين بنحو 4.68 مليون ريال، وأخيرا سلطنة عمان بنحو 2.66 مليون ريال.

ولم يذكر التقرير قطر التي انقطعت العلاقات التجارية والدبلوماسية بينها وبين السعودية منذ أن بدأت الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة حصارا عليها في 5 يونيو/حزيران 2017 بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وترد بأن تلك الدول حاولت التدخل في شؤونها السيادية وتغيير النظام السياسي فيها.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للجمارك، "عيسى العيسى"، إن السعودية استحوذت في المقابل على الحصة الأكبر من إجمالي الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات لدول الخليج خلال عام 2018، بحسب ما نقلته صحيفة "الاقتصادية".

وبلغت حصة السعودية من إجمالي الرسوم المحولة 456.1 مليون درهم (466 مليون ريال تقريبا)، وفقا للهيئة الاتحادية للجمارك الإماراتية.

وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الثانية بحصة تقدر بـ 241.4 مليون درهم (246 مليون ريال تقريبا) في حين حلت دولة الكويت في المركز الثالث بحصة بلغت 118.1 مليون درهم (120 مليون ريال تقريبا)، كما بلغت حصة مملكة البحرين من إجمالي التحويلات 48.3 مليون درهم (49 مليون ريال تقريبا).

ونظام التحويل الآلي للرسوم الجمركية يتضمن آلية متطورة لانتقال بيانات السلع والبضائع الواردة عبر المنافذ الجمركية البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي من خلال نظام إلكتروني يربط نظام الهيئة الاتحادية للجمارك وأنظمة دوائر الجمارك المحلية في الدولة مع مركز المعلومات بالأمانة العامة لدول المجلس ودوائر الجمارك الخليجية.

وأسهم تطبيق تلك الآلية في ضمان انسيابية حركة البضائع، وتبادل البيانات وأرقام الاستحقاق بشكل آلي بين الأطراف المتعددة يوميا وعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كما ضمنت الآلية انتقال بيانات مبالغ الرسوم الجمركية للسلع المنتقلة إلى دولة المقصد النهائي، وبالتالي ضمان إتمام عمليات إيداع الرسوم الجمركية لمستحقيها في دول المجلس.

وكذلك اشتملت على وصول بيانات انتقال السلع من وإلى مراكز الدخول والخروج بالمنافذ الجمركية بالدول الأعضاء عبر مركز المعلومات الجمركي بالأمانة العامة بشكل فوري ولحظي.



إقرأ المزيد