معدل البطالة في تركيا يرتفع إلى 14.7%
الخليج الجديد -

استقر معدل البطالة في تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار الماضيين عند أعلى مستوى له في 10 سنوات مسجلا 14.7%.

وأظهرت بيانات لهيئة الإحصاء التركية، الأربعاء، ارتفاع معدل البطالة في القطاعات غير الزراعية إلى 16.9% في الفترة ذاتها، بينما سجلت 16.8% في الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2018 إلى فبراير/شباط 2019.

وقفز معدل البطالة بين صفوف الشباب (في الفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما) إلى 26.1 %، بارتفاع بـ 7.1 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

والعام الماضي، خسرت العملة التركية حوالي ثلث قيمتها أمام الدولار؛ بسبب مخاوف بشأن نفوذ الرئيس "رجب طيب أردوغان" على السياسة النقدية وخلافات مع واشنطن، ولكنها عاودت التعافي إلى حد ما مع نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن هذا لم يغير توقعات مؤسسات اقتصادية دولية بأن يؤثر تراجع الليرة على معدلات الإنتاج والصناعات التركية لفترة قد تمتد حتى منتصف العام الجاري 2019.

وقفز التضخم إلى حوالي 25% في سبتمبر/أيلول مقارنة مع مستواه قبل عام، مسجلا أعلى مستوى في 15 عاما ومرتفعا كثيرا عن المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي والبالغ 5%.
 



إقرأ المزيد