اليمن..تجدد الاشتباكات بين الحوثيين والقوات الحكومية بالحديدة
الخليج الجديد -

اليمن..تجدد الاشتباكات بين الحوثيين والقوات الحكومية بالحديدة

أفادت تقارير بتجدد الاشتباكات، صباح السبت، في "الحديدة" اليمينة بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين الذين تدعمهم إيران ويسيطرون على المدينة الإستراتيجية المطلة على البحر الأحمر .

وذكرت التقارير، أن شهود عيان تحدثوا عن سماع أصوات طلقات مدفعية واشتباكات بالأسلحة الرشاشة بشكل متواصل فى القسم الجنوبي من المدينة،  فيما تراجعت حدة الاشتباكات فى وقت لاحق، وأصبحت الأصوات متقطعة، فى ظل هدنة هشة بين الطرفين المتقاتلين.  

وتسري هدنة وقف إطلاق النار الهش في محافظة الحديدة وسط تبادل للاتهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 كانون الأول/ديسمبر.

ويسيطر الحوثيون على الجزء الأكبر من أرجاء المدينة، بينما تتواجد القوات الحكومية عند أطرافها الجنوبية والشرقية.

وبموجب الاتفاق الذي أبرم في السويد في 13 كانون الأول/ديسمبر، برعاية الأمم المتحدة وافق الحوثيون على إعادة الانتشار من الحديدة. وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية.

ويشكل ميناء الحديدة نقطة دخول المساعدات الغذائية إلى 14 مليون يمني على حافة المجاعة، وفقا لأرقام الأمم المتحدة، ويشكل جبهة رئيسية في حرب اليمن.

وتصاعدت وتيرة الحرب بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في آذار/مارس 2015 عندما غادر هادي إلى السعودية وتدخل التحالف الذي تقوده الرياض في البلد.

ومنذ ذلك الحين، قتلت الحرب حوالي 10 آلاف شخص، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، رغم أن منظمات حقوق الإنسان تقول إن عدد القتلى الحقيقي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

 



إقرأ المزيد