السيسي وبن زايد يفتتحان أكبر قاعدة عسكرية جوية بحرية بمصر
الخليج الجديد -

الأربعاء 15 يناير 2020 12:59 م

افتتح الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، صباح الأربعاء، قاعدة برنيس، أكبر قاعدة عسكرية جوية بحرية بمنطقة البحر الأحمر (جنوب شرق مصر)، بحضور ولي عهد أبو ظبي، "محمد بن زايد" الذي حضر إلى مصر خصيصا لحضور مراسم الافتتاح.

 الذي من المنتظر أن يحضره رؤساء دول ووزراء دفاع عرب وأجانب، إضافة إلى شخصيات دبلوماسية رفيعة مستوى.

وتعتبر قاعدة برنيس العسكرية إحدى القواعد المصرية الجديدة، وأضخمها في الشرق الأوسط، وتأتي مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، كنقطتي ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات.

وتقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان، وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريا وعددا من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

وتقول القوات المسلحة إن الهدف الإستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية هو حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر، فضلا عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2020.

لكن مصادر دبلوماسية اعتبرت ان تلك القاعدة بمثابة رسالة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، في ظل تعثر المفاوضات بين البلدين حول سد النهضة الإثيوبي.

وتقع قاعدة برنيس العسكرية على ساحل البحر الأحمر جنوب شرقي مصر، وتعتبر الثانية في سلسلة القواعد العسكرية الجديدة التي يفتتحها "السيسي"، وتعتمد عليه مصر في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وو تأمين حركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر.

تضم القاعدة قاعدة جوية وقاعدة بحرية متطورة، كما تحتوي على عدة ميادين للرماية، وهي مزودة بمستشفى عسكري ورصيف بحري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات



إقرأ المزيد