كوريا الجنوبية تطلب دعم قطر بأزمة ناقلة تحتجزها إيران
عربي ٢١ -
قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، إن نائب وزير الخارجية تشوي جونغ غون، زار قطر أمس الأربعاء، لطلب تقديم دعم من أجل حل مسألة احتجاز ناقلة النفط التابعة لبلاده وطاقمها، من قبل السلطات الإيرانية.

وكان الحرس الثوري، أعلن في الرابع من كانون الثاني/ يناير، أن بحريته أوقفت الناقلة "هانكوك تشيمي" لمخالفتها "القوانين البيئية البحرية".

وطالبت سيئول بالإفراج سريعا عن السفينة وأفراد طاقمها العشرين. ووصل نائب وزيرة خارجيتها تشوي جونغ-كون الأحد إلى طهران، في زيارة كانت مقررة سابقا، سيبحث خلالها مسألة الناقلة، إضافة إلى مطالبة طهران لسيئول بالسماح لها باستخدام أرصدة إيرانية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي: "قلنا مرارا للأطراف التي تدخلت، أكانت الولايات المتحدة أم فرنسا، أن المسألة لا تعنيهم على الإطلاق، ولا يساهمون في حل هذه المشكلة الفنية بحال قاموا بتسييسها". وأضاف: "تم إبلاغ الوفد الكوري الجنوبي بذلك".

ودعت واشنطن وباريس إلى الإفراج عن الناقلة بشكل "فوري".

ودانت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان توقيف الناقلة، معتبرة أن "هذا الحادث يغذّي التوترات في المنطقة".

يشار إلى أن الخارجية الكورية الجنوبية، كانت أعلنت أنها سترسل وفدا برئاسة مدير مكتب شؤون أفريقيا والشرق الأوسط كو كيونغ-سوك إلى إيران في أقرب وقت ممكن لتسوية هذه المسألة من خلال المفاوضات الثنائية مع الجانب الإيراني.

ولفتت إلى أن تشوي جونغ-غون، النائب الأول لوزيرة الخارجية سيقوم بزيارة إلى إيران لبحث مسألة المفاوضات.

إقرأ المزيد