واصفا الوضع بالخطير.. برلماني مصري يطالب بجلسة عامة لمناقشة تداعيات كورونا
الخليج الجديد -

الخميس 14 يناير 2021 01:54 م

دعا النائب في البرلمان المصري "محمد عبدالعليم داود"، إلى تخصيص جلسة عامة لمناقشة الوضع الصحي وتداعيات فيروس كورونا في مصر، واصفا الوضع بالخطير.

وأضاف "داود"، خلال جلسة عامة للبرلمان، الأربعاء، "الوضع خطير في مصر، الموت يخطف يوميا عددا كبيرا جدا، هناك نقص في الأكسجين والأدوية".

وأضاف النائب "مستشفيات في دائرتي دسوقي لا تصرف الدواء"، مشيرا إلى تحمل البسطاء والفقراء نفقات العلاج من فيروس كورونا وعدم صرفها من المستشفيات.

وتابع "نطلب عقد جلسة عامة لمناقشة موضوع كورونا؛ الحكومة لا تتحرك"، لافتا إلى تعرض الأطباء والأطقم الطبية إلى ضغوط، مضيفا: "يوجد نقص في الأكسجين وكل شيء، إذا كانت هذه المشكلة عالمية يجب أن يقوم المجلس بدوره لتنفيذ المواد الدستورية التي تجبر الحكومة على توفير حق العلاج والصحة".

ةتابع "أرجو أن نلتزم كمجلس بما وعدنا به أبناء دوائرنا ونجبر الحكومة على القيام بدورها، لم نأت للموافقة على الحكومة وتأييدها بل مراقبة ومساءلة الحكومة".

وأكد أن هذا المجلس مطلوب منه سرعة تحديد جلسة عاجلة لمناقشة جائحة كورونا: "الحكومة لا تتحرك تماما والأطباء يتعرضون إلى الضرب بسبب انعزال الحكومة عن المستشفيات، فيجب على المجلس أن يقوم بإجبار الحكومة بتنفيذ المواد الدستورية، ويجب أن نلتزم بما وعدنا به أبناء دوائرنا فلن نأتي هنا فقط لتأييد الحكومة، ولكن لمراقبتها ومساءلتها".

وطالب النائب بضرورة مساءلة الحكومة وأن هذا البرلمان لا بد أن يقوم بدوره الرقابي.

وفي وقت سابق، قالت مدير إدارة البرامج في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة "رنا الحجة"، إن "البيانات التي تصدرها وزارة الصحة المصرية بشأن أعداد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا المستجد، تحتاج للمراجعة".

وأوضحت "الحجة"، في تصريحات لقناة "دي أم سي" المصرية، أن "البيانات التي تصدر من مصر بشأن كورونا، يلزم مراجعتها، لأن هذا كله يعتمد على نسبة الفحوصات التي تتم في البلد، وهناك مؤشرات أخرى تدل مثل نسبة الوفيات، ووزارة الصحة أعلنت أنه لا يتم فحص جميع المرضى".

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، 996 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و58 وفاة.

وقال "خالد مجاهد"، المتحدث باسم الوزارة، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء هو 152 ألف و 719 حالة، و8362 حالة وفاة.


 

المصدر | الخليج الجديد



إقرأ المزيد