رسميا.. ألمانيا توافق على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا
الخليج الجديد -

أعلنت ألمانيا، الأربعاء، أنها سترسل دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، لتتجاوز بذلك إحجامها عن إرسال أسلحة ثقيلة تعتبرها كييف "ضرورية لهزيمة الغزو الروسي".

وقال المستشار "أولاف شولتس" في بيان: "يأتي القرار استكمالًا لدعمنا المعروف لأوكرانيا قدر استطاعتنا. نتحرك بأسلوب منسق عن كثب على المستوى الدولي".

وأضاف شولتس أنه "سيجري تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا، وستقدم برلين أيضًا مواد لوجستية وذخيرة".

وأكد أن بلاده ستقدم إلى أوكرانيا 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" من مخزونات الجيش لديها.

 أما وزير الدفاع الألماني "بوريس بيستوريوس"، فقال اليوم الأربعاء، إن "ألمانيا ستدعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريًا، ولكن دون أن تصبح طرفًا في الحرب"، في تصريحات أعقبت إعلان برلين الموافقة على توريد دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

وتابع أن ألمانيا "ناقشت مع دول من بينها كندا وإسبانيا والبرتغال أفضل السبل للمضي قدمًا، وتتوقع أن يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تصبح الدبابات قابلة للتشغيل في أوكرانيا".

من جهتها، رحّبت الرئاسة الأوكرانية الأربعاء، بموافقة برلين على تسليمها 14 دبابة ليوبارد، ما اعتبرته "خطوة أولى"، ودعت الدول الغربية إلى تزويدها بمزيد من الأسلحة لصدّ الجيش الروسي.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية "أندري يرماك" على تيليجرام: "تم اتخاذ خطوة أولى"، مطالبًا بأن يقوم "تحالف" دولي بتزويد كييف بدبابات ثقيلة.

وأضاف: "نحن بحاجة لعدد كبير من دبابات ليوبارد".

ولم يتأخر رد السفارة الروسية في برلين على القرار، حيث قالت، اليوم الأربعاء، إن "إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا قرار خطير للغاية ويدفع بالصراع إلى مستوى آخر".
 



إقرأ المزيد